الاعلامي والرحاله عوكل :الحركة الاعلامية في الاردن قبل الديمقراطية كانت قوية جدا
بسمان نيوز - نعود الى الوراء حيث حكايات الاجداد والاحفاد وشهرزاد وشهريار والتنين وعلي بابا والاربعين حرامي وحكايات
وقصص ساخرة كانت تتحدث عما يحدث في الماضي وبقي القليل القليل منها. والان الكتابة الساخرة والكتاب الملمين في هذا المجال اقلاء جدا لا تجدهم الا في دول محدودة.. لماذا. لانهم يعبرون بنقد بناء عن كافة الامور بطريقتهم الساخرة والجميلة.
وهم من اصحاب القلوب الشفافة والاحاسيس المرهفة والنبض السماوي الرائع الذي يمس شغاف القلوب ويحرك نوابض الحنين ويداعب الاحاسيس المرهفة.. لقاؤنا في الحياة مع الاعلامي والصحفي والكاتب وعميد الادب الساخر في الاردن الذي اشتهر منذ زمن بعوكليات وشرتوح ونغموش وشيحو.
كيف تنظرون الى الحركة الاعلامية في الاردن الان وقبل اكثر من 23 عاما اي قبل الديمقراطية؟
الحركة الاعلامية كانت قبل الديمقراطية كانت قوية جدا وتهتم بالمواطن وهمومه ايضا كان لها مصداقية عالية، اما الان فان بعض المؤسسات الاعلامية تكاد ان تكون ربحية قبل ان تكون اعلامية او اع.. لانية وليس اعلامية كما يجب.
ما هو السر وراء تراجع القارئ لشراء الصحف الاسبوعية الذي كان القارئ ينتظر لحظة بلحظها لشراء الصحف الاسبوعية اما الان فانه يمر مرور الكرام امامها؟
السبب هو الاهتمامات الذاتية للبعض وليست اهتمامات عامة وهذا يجعلها تتقهقر للوراء مما جعل هناك مقولة عامة يتناقلها العامة تقول "كله حكي جرايد" اي دون مصداقية مما ادى الى تراجع الاعلام المقروء ورقيا. واللهاث خلف "الاع.. لان" وايضا مما زاد الوضع سوءا هو تطور التقنيات مما جعل الانسان يصل الى المعلومة العالمية وليس المحلية بواسطة هذه التقنية الحديثة المواقع الالكترونية والفضائيات التي اضحت تتسابق على الخبر الاشد دويا وجاذبا للمشاهدين.
كافة الزملاء الصحفيين والاعلاميين يدركون جديا بانكم عميد الادب الساخر في الاردن ومن اوائل من كتب بهذا الادب فلماذا الفهم المغلوط عن الادب الساخر؟
نعم هناك فهم مغلوط عن الادب الساخر لانه ليس عملية سيرك او بلياتشو للضحك هكذا يعتقد البعض لعدم وجود مفهوم ثقافي لفهم معنى كلمة الادب الساخر لان الادب الساخر بحقيقته هو ادب ساخن جدا كونه ناقدا ويصل الى الهدف بطريقة لطيفة لا تصنع الاعداء بل تجعل حتى من المعني والمستهدف بالكلام يشعر بذكاء الكاتب وينقد الهدف الوارد في الكتابة لانها كتابة ناقدة باسلوب ساخر وان كان يسخر من الوجع وهذا الادب له شعبية واسعة عند الامم والشعوب كافة. وهنا يبرز شيء هو انني قمت بعمل دراسة وعمل كتاب حول الادب الساخر في الاردن واتمنى ان يكون لنا نقابة او جمعية للادب الساخر شريطة ان لا يهيمن عليها البعض والتحول الى شللية قبل ان تبدأ.
هل هناك مشروع اعلامي فاشل ام ماذا؟
لا يوجد هناك مشروع فاشل سواء كان اعلاميا ام غير ذلك، ولكن هناك ادارة فاشلة، وقد شهدنا في السابق مؤسسات كانت تنبت من العدم وبامكانيات ضئيلة جدا الا ان العاملين بها كانوا اشد حرصا على توخي المصداقية والبحث عن الخبر الحقيقي اينما كان مما جعل المصداقية تصل الى اعلى مستوى لها لدى المواطن مما صنع الصحف قراء وهذا يسمى صناعة القارئ والان هناك فشل ذريع في هذا المضمار في فن "تطفيش" القارئ لعدم قدرة البعض على الوصول للحدث الحقيقي والمصداقية الدقيقة والموضوع الذي يمس حياة المواطن من اجل اعطاء المصداقية اللازمة مما جعل المواطن او القارئ لا يعبأ بهذا الصحف واخذ يبحث عن البدائل المتاحة.
ما هي قصة صحيفتكم التي كان من المتوقع ان يتم الاعلان عنها منذ سنوات لكنها لم تر النور بعد؟
ذات يوم خطر في بالي وللمناكفة ليس اكثر ان اكون رئيسا لتحرير صحيفة فحصلت على امتياز تلك الصحيفة وكدت ان انشئ هذه الصحيفة وان يتم صدور عددها الاول فوجدت بان التكاليف والاعباء والتعقيدات اكثر من ان اتحملها وغلاء الورق والاحبار المتصاعد جعلني اتريث وكان حلما لي. وحينما بدأت في رحلة كتاب الف يوم حول العالم اضطررت الى بيع هذا الحلم وهي الصحيفة بثمن بخس من اجل كتاب الف يوم حول العالم.
هل كان هناك جهة رسمية قدمت الدعم لك كرحالة عربي للبدء في كتاب الف يوم حول العالم؟
لم توجد اي جهة رسمية تدعمني لقد كانت فكرة ذاتية. الاهل والاصدقاء فقد قدموا مشكورين كل الاحباط لكني لا انسى احد الزملاء القدامى وهو الاستاذ ضيغم خريسات الذي قدم لي هدية تذكرة طائرة الى اليمن ومصر من اجل البدء في كتاب الف يوم حول العالم وكان هذا هو الدعم الوحيد من جهة غير رسمية وكانت خطوته هي لدعم احد زملائه في المهنة. ان الاستاذ ضيغم خريسات كان حقيقة سندا وداعما لكل الزملاء في مهنة الصحافة والاعلام.
دعنا نتحدث عن كتا الف يوم حول العالم؟
حينما اتحدث عنه فاني اتحدث عن عجز الاعلام السياحي وقبل كل شيء "العربي" في التواصل مع الشعوب العربية الاخرى لان هناك روابط مشتركة تربط الشعوب العربية بعضها ببعض ولكن لكل دولة خصوصيتها وتراثها وان كان هناك شيء مختلف فيما بينها هي اختلاف اللهجات احيانا. ان كتاب الف يوم حول العالم كان هدفه اظهار التراث الاجتماعي المشترك بين هذه الشعوب وايضا البحث في حضارات هذه الامم وتاريخها واظهار كل جميل في الاردن بصفة خاصة والوطن العربي بصفة عامة خاصة للمناطق التي كنت ازورها بدات الرحلة من الاردن. وبقيت اكتب عن الاردن وعن المناطق السياحية التي كانت في معظم الاحيان مهملة مما كان يستفزني وذات يوم اتذكر بانني اكتشفت بالصدفة موقعا سياحيا في الرمثا وكان اسم المنطقة الشلالة وقمنا بنشر الخبر في صحيفة طريق المستقبل العربي مما جعل وزارة السياحة حينها تهتم اهتماما شديدا في هذا الموضوع. ان الرحلة امتدت من الاردن سورية تركيا العراق مصر السعودية اليمن وللعلم والتاريخ اقول ان الاردن وسورية هما محور الادمية ونشوء الانسان وقد يستغرب البعض هذه الحقيقة وحتما اؤكد على هذه الحقيقة علميا وبالشواهد فان محور الرسالات السماوية منذ بداية التاريخ ومنذ عهد آدم عليه السلام حيث قتل قابيل اخاه هابيل في منطقة الغوطة بدمشق وما زال قبر هابيل موجودا هناك وايضا مغارة الدم المعروفة بدمشق والتي تدور حولها الاساطير بانها المكان الذي فر اليه قابيل حينما قتل اخاه فكادت الارض ان تبتلع لانه سفك اول قطرة دم ادمية وهذا يعني ان اول البشرية لاولى كانت في الغوطة بدمشق.
اما البداية الثانية للانسانية فقد نشأت في الكرك المعروفة تاريخيا باسم "كرك نوح" حيث ان قبر نوح عليه السلام موجود في المقبرة الاسلامية بالكرك على رأس ربوة تطل على واد وتلة اخرى تسمى عند اهل الكرك تلة السفينة وسواء كانت هذه حقيقة ام لا فان ما يعنيني ان قبر نوح عليه السلام نبي الله موجود في الكرك وان قال البعض بانه ربما انه ابن نوح عليه السلام فالامر سواء المهم بان هذا الامر يعني ان بداية الانسانية الثانية بعد الطوفان نشأت من الكرك ان بلاد الشام كانت مهد الرسالات السماوية فالاثار الموجودة لدينا تعني بان رسل السماء كانوا هنا او مروا من هنا او عاشوا هنا فعلى ضفاف الاردن هناك نهر الاردن المقدس "المغطس" حيث تعمد سيدنا عيسى عليه السلام ومعه يحيى النبي الملقب بيوحنا المعمدان وعلى غير مبعدة منه نبي الله لوط او بحيرة قوم لوط وفي نهاية البحر الميت على الجانب الايسر هناك عين عباطة في الغور الاوسط حضارة نبي الله سيدنا لوط والتي عاش بها والتي تم اكتشاف آثارها حديثا وكان لي الشرف بان اكون اول من كتب هذا الخبر وصوره في وسائل الاعلام وهناك ايضا موقع مهمل تماما وهو ماء مدين في الكرك حيث التقى نبي الله موسى عليه السلام في بنات شعيب عليه السلام خطيب الانبياء وهي مهملة ولا حارس لها وقد غاض منها الماء علما بانه موقع سياحي مهم جدا للديانات كافة وهناك ايضا موقع مهمل اخر في الشوبك وهو اثار نبي الله اليسع بن اخطوب وعلى مقربة منه قبر صغير محاط بقضبان حديدية وضعها الاتراك خوفا على هذا القبر الصغير لطفل وهو قبر الامير الصغير. اما في السلط فان هناك مواقع دينية هامة تؤكد بان الاردن وبلاد الشام موطن الانبياء فعلى جبال السلط مثلا ذكر قبر نبي الله يوشع بن نون والذي اوقف الله له الشمس فيما نظر اليها وقال ايتها الشمس انت مأمورة وانا مأمور فقفي ريثما اعبر بقومي الى الارض المباركة.
وحينما تسير قليلا في السلط سوف تعثر على قبر جادور وهو شقيق نبي الله يوسف عليه السلام وفي وادي شعيب المسمى باسم نبي الله شعيب عليه السلام نجد عين حزير والمسماة طبقا لشقيق نبي الله يوسف عليه السلام والذي يقع قبره على التلة المقابلة لعين حزير وفي طريق شديدة الانحدار وخطرة جدا. وايضا في جرش هناك مغارة ومسجد نبي الله هود عليه السلام ومواقع كثيرة لا استطيع ان اتذكرها بهذه العجالة وهناك ايضا في الازرق شجرة "الحياة" كما يسميها البعض من سكان الازرق وهي الشجرة التي جلس تحتها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع ميسرة خادم زوجة خديجة زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وهي بامس الحاجة الى اهتمام اكثر كموقع ديني وموقع سياحي ديني ايضا لان الطريق اليها وعر جدا وشديد الوعورة مما يجعل الكثير اما يستنكفون عن زيارتها او يعودون في منتصف الطريق والواقعة في منطقة البقيعية.
* نعود من جديد للحديث عن الصحافة والصحافيين كيف تنظرون الى اوضاع واحوال الزملاء الصحفيين الآن خاصة بالصحف الاسبوعية؟
- هناك فرق بين الصحافة الاسبوعية المدعومة بالاعلانات والصحافة الاسبوعية المدعومة بضريبة البيعات مثلا فمع تقهقر الاعلانات ايضا في الصحف الاسبوعية يجعل الامر صعبا من حيث الدخل المادي وهذا لا يشجع اصحاب الصحف في تحفيز الزملاء الصحفيين ماديا وهناك ايضا امرا اخر فهناك صحفيين منقبين اي انهم اعضاء بالنقابة سواء كتبوا ام لم يكتبوا اعتزلوا ام لم يعتزلوا فهم اعضاء في النقابة ولهم مميزات.
الاردن قبل الديمقراطية كانت قوية جدا